تصميم مواقع

تصميم مواقع

تصميم مواقع

Blog Article

تصميم موقع الكتروني في 8 خطوات عملية فقط


إذا قُمت بالبحث على شبكة الانترنت عن طريقة تصميم مواقع الكترونية سوف تجد العديد من المواضيع التي توضح لك طريقة عمل المواقع الالكترونية، ولكن عند التنفيذ ستجد أن ما قرأته غير قابل للتنفيذ أو يستعصي عليك تنفيذه، لذلك قمنا بتصميم هذا الموضوع لك والذي نشرح لك فيه الـ8 مراحل العملية التي يمر بهم تصميم الموقع وهم:

1- وضع تعريف للمشروع وأهدافه
إن تحديد أسباب وجود الموقع وما يفترض أن يحققه هو الخطوة الأولى في عملية تصميم المواقع، ومن خلال تحديد الأهداف والغايات التي تم تحديدها في بداية المشروع سوف تتم جميع القرارات المستقبلية، من هيكل الموقع واصطلاحات التسمية المستخدمة في التنقل إلى التصميم المرئي للموقع، والخطوة الأولى في عملية التعريف هي إجراء مقابلات مع أصحاب العمل في المنظمة لتحديد الأهداف الاستراتيجية للموقع، وفهم احتياجات الجمهور الرئيسية وتحديد المنافسين الرئيسيين.
الهدف من خطوة التعريف هو تحديد ثلاث نتائج رئيسية قابلة للقياس ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالأهداف الإستراتيجية للمنظمة.
التحدي في هذه الخطوة هو الحد من عدد الأهداف، فستجد معظم المؤسسات تقدم لك أهداف أكثر مما تعرف ما يجب فعله، ويعتقد كل قسم أن أهداف وحدته الفردية هي الأكثر أهمية، لذلك عليك التركيز جيدًا على الأهداف وهذه مهارة يجب أن يتحلى بها كل مصمم مواقع.
بمجرد الانتهاء من جميع المعلومات والتقييمات التي تم جمعها من المقابلات مع أصحاب المصلحة، يجب جمعها في موجز مشروع جيد التنسيق، ويجب أن ​​يحتوي الملخص على العناصر التالية:
ملخص المشروع: يحدد نظرة عامة عامة على المشروع والخلفية التنظيمية ،والبيئة التي توجد فيها المنظمة والأشخاص الذين تخدمهم المنظمة والقيمة الفريدة التي تقدمها لجمهورها.
الأهداف: ما هدفان أو ثلاثة أهداف محددة قابلة للقياس يجب أن يحققها الموقع؟ تتيح الأهداف الواضحة لفريق الويب القدرة على التركيز على ما سيوفر أكبر تأثير ويدفع المنظمة إلى الأمام.
الجماهير المستهدفة: من الذي سيساعد المنظمة في تحقيق أهدافها المعلنة؟ تتحدث معظم المنظمات إلى منظمات متعددة (مثل العملاء وأصحاب المصلحة والجمهور الداخلي والموردين والشركاء والمساهمين و / أو المؤسسات الحكومية).
تشمل ملفات تعريف الجمهور التركيبة السكانية، وتصورات العلامة التجارية، واحتياجات الجمهور، والأهداف والمهام عبر الإنترنت التي يتم إجراؤها بشكل روتيني.
الرسائل: ما هي الرسائل الرئيسية التي تجذب وتحفز الجماهير الرئيسية للانخراط مع المنظمة؟ ما هي رسائل العلامة التجارية الرئيسية التي تساعد في تمييز المنظمة عن أقرانها؟
المنافسة: من هي المنظمات المنافسة التي تقدم عروض مماثلة لجمهورك؟ قم بتضمين نظرة عامة على مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات التنافسية، مع مراعاة العلامات التجارية المرئية والمراسلة والتنقل وعبارات الحث على اتخاذ إجراء والعوامل التفاضلية الرئيسية.



2- حجم المشروع
تحديد حجم المشروع هو خطوة حاسمة وهامة في عملية انشاء موقع الكتروني، فهي واحدة من أكثر الإحباطات شيوعًا مع مشاريع الويب .
فمن خلال إنشاء خطة نطاق مشروع محددة جيدًا تحدد الأنشطة والتسليمات المحددة، جنبًا إلى جنب مع الجداول الزمنية المحددة، ستتمكن من تحديد التوقعات لعملائك بوضوح.
ويجب عند تحديد حجم المشروع أن تحدد أيضًا المهام المرتبطة بكل نشاط وتاريخي البدء والانتهاء.
ويجب أن توفر مرجعًا مرئيًا للفريق، حيث يُظهر الإطار الزمني لكل خطوة والتبعيات بين الخطوات.

3- خريطة وهندسة المواقع
تتضمن بنية الموقع خريطة الموقع والأطر الشبكية للصفحات، يضمن لك إنشاء خريطة للموقع التأكد من أنك قد نظرت في جميع الصفحات الرئيسية في الموقع، مع إظهار علاقتها ببعضها البعض وتحديد كيفية تنظيم التنقل العام للمواقع.
توفر Wireframes عرضًا تفصيليًا للمحتوى الذي سيظهر في كل صفحة. على الرغم من أنها لا تعرض أي عناصر تصميم فعلية، إلا أن الإطارات الشبكية توفر دليلًا لتحديد التسلسل الهرمي للمحتوى على الصفحة.

4- إنشاء التصميم المرئي
بمجرد تحديد مخطط الموقع من خلال إنشاء خريطة الموقع والإطارات الشبكية، فإن الخطوة التالية هي إنشاء نمط مرئي.
من المرجح أن يتم تحديد النمط المرئي العام من خلال العلامة التجارية المرئية للمؤسسة؛ الهدف هو ربط الويب بجميع أشكال اتصالات المنظمة الأخرى.
تلعب العلامة التجارية للمؤسسة دورًا مهمًا في هذا الجزء من العملية، حيث سيرغب المصممون أثناء تصميم موقع الكتروني في نقل الأفكار الإدراكية الرئيسية للعلامة التجارية بشكل مرئي داخل التصميم.


5- تطوير الموقع

بعد الموافقة على التصميمات، حان الوقت لتجسيد تصميم الصفحات وتطوير محتوى جديد وتحسين المحتوى القديم وإنشاء مقاطع فيديو وعروض شرائح وبرودكاست ووسائط أخرى ستظهر على الموقع وكذلك البدء في إنشاء HTML و CSS الموقع.

6-اختبار الموقع
قبل إطلاق الموقع ، سيتم وضعه على خادم إنتاج حيث يمكن فقط للجمهور الداخلي وأي شخص تشارك الرابط معه مشاهدته.
يعد اختبار الموقع أمرًا بالغ الأهمية حيث ستكون هناك حتمًا مشكلات تحتاج إلى المعالجة قبل بدء تشغيل الموقع.
لا يوجد شيء يؤدي إلى تآكل العلامة التجارية أكثر من موقع لا يعمل بشكل صحيح أو به أخطاء إملائية أو عناصر تصميم معطلة.
في هذه المرحلة يجب مراجعة الموقع على متصفحات متعددة (Firefox و Safari و Internet Explorer) وأجهزة متعددة (أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة لوحية وجوال) لمعرفة ما إذا كانت هناك فواصل وأين تحدث.


7- الإطلاق
اليوم الكبير، لقد اختبرت الموقع وحصلت على مراجعته والموافقة عليه من قبل أصحاب المصلحة في المشروع، وأنت على استعداد لبدء التشغيل.
ولكن بمجرد إطلاق الموقع، لا ينتهي المشروع - يجب أن تكون مستعدًا لمعالجة التعليقات الواردة من المستخدمين الذين يتكيفون مع الموقع الجديد.
توقع إجراء بعض التغييرات الفورية على الموقع، مثل إصلاح الروابط المعطلة، وتحرير النسخة، وإجراء التعديلات.
الويب عبارة عن وسيط مرن يتغير يوميًا، إن لم يكن كل ساعة - التغيير أمر لا مفر منه.


8- صيانة الموقع

يعتقد مصممون الويب العاديين أن عملية تصميم موقع تنتهي عند الانطلاق، أما المصممون المتميزون يعلمون أن مواقع الويب كيانات حية وتتنفس وتحتاج إلى رعاية وصيانة مستمرة.
يعد تحديث المحتوى وإجراء التغييرات على الواجهة الخلفية وإصلاح الروابط المعطلة كلها في يوم عمل واحد، وكل هذه تصميم مواقع المراحل ضرورية لعملية تصميم الويب.
لكن الخيط الذي يمر عبر العملية هو الاستراتيجية: الرغبة في تحقيق هدف، ودفع المنظمة إلى الأمام، والازدهار في بيئة تنافسية.

تصميم مواقع

Report this page